اناس يأكلون كثيرًا ولا يسمنون.. ماهو سبب؟


يجد الكثيرون صعوبة في تخفيض أوزانهم، ولكن لا يلاقي البعض الآخر مشكلة في تناول مايحلو لهم من طعام من دون اكتساب أي وزن زائد.

وعن هذه الظاهرة تحدثت أستاذة التغذية وعلوم الغذاء في جامعة رود آيلاند كاثلين ميلانسون لمجلة (لايف ساينس)، إنه لا توجد إجابة واحدة بسيطة عن هذا السؤال، بل هناك عوامل وراثية وغذائية وحتى سلوكية، مع مدى تأثير كل من هذه العوامل في أي فرد بعينه.

وقالت ميلانسون: إن الكثير من هؤلاء الأشخاص لا يأكلون أكثر منا، وعلى سبيل المثال، صديقك الذي يتناول الآيس كريم بشكل يومي قد يعوض بشكل طبيعي تلك السعرات الحرارية الزائدة عن طريق تناول كمية أقل في وجبة أخرى، أو تناول وجبة خفيفة أقل طوال بقية اليوم. أو ربما، عندما يأكلون البيتزا، يتناولونها ببطء، ويشعرون بالشبع، ثم يتوقفون بعد بضع شرائح فقط.


وأضافت بعض الناس يتحركون أكثر، حتى لو لم يكونوا بالضرورة رياضيين. وعلى سبيل المثال، قد يتململون أو يسارعون، أو لديهم وظيفة نشطة، أو يقضون اليوم كله في مطاردة أطفالهم.


بدوره، قال الدكتور فرانك غرينواي، كبير الأطباء في مركز بينينغتون للأبحاث الطبية الحيوية: “إذا قمت بقياس السعرات الحرارية لهؤلاء الأشخاص، فقد لا يأكلون بقدر ما تعتقد.

وأضاف: إنهم يأكلون فقط أطعمة كثيفة السعرات الحرارية”، ويمكن أن يحدث النشاط البدني فرقا أيضا، ولكن لا ينبغي أن يكون تمرينا رياضيا.


إرسال تعليق

أحدث أقدم