الأمراض الجنسية وخطورتها على صحة الانسان



الأمراض الجنسية هى أمراض تناسلية أى أن الأمراض الجنسية كثيرة جدا منها ما ينقل عن طريق الجماع ومنها ما تسببه ميكروبات تصيب الأعضاء الجنسية وليست لها علاقة بالجنس ونحن هنا بصدد التحدث عن الأمراض الجنسية أى الامراض التى تنقل من شخص مصاب الى شخص سليم عبر الاتصال الجنسي ومن أشهرها :
1/- السيد            2/- مرض السيلان          3/مرض الزهري
إن مئات الملايين من البشر يصابون سنوياً بهذه الأمراض، فلقد أشارت إحدى إحصائيات منظمة الصحة العالمية بأن أكثر من مائتي مليون يصابون بمرض السيلان سنوياً في الدول الأوروبية، ولا شك بأن هذا العدد تضاعف مرات عديدة خاصة بين الشباب.
- السيــــــدا
ما معنى  السيـــدا ؟

السيــدا أو الايدز هو حالة يسببها فيروس يسمى فيروس نقص المناعة المكتسبة (HIV) وهو يقوم بالهجوم علي جهاز المناعة في الجسم والذي يعد بمثابة قوة الحراسة في الجسم والتي تهاجم أي إصابة أو فيروس.
لذلك عندما يهاجم الفيروس جهاز المناعة فإن جسم الإنسان يفقد هذه الحماية التي كان يتمتع بها وبالتالي يمكن إصابة الجسم بالعديد من الفيروسات والسرطانات بسهولة.
متلازمة نقص المناعة المكتسبة (الأيدز) اعتلال خطير ينتج عن عجز مقدرة أجهزة المناعة في الجسم على الدفاع عن نفسه من كثير من الأمراض. فعندما يغزو فيروس نقص المناعة البشري Human immunode Ficiency Virus (HIV) وهو الفيروس المسبب للايدز الخلايا المناعية الرئيسية والمسماة خلايات اللمفية T-Lymphocytes
ويتكاثر فانه يسبب تدميراً لجهاز المناعة بالجسم مما يؤدي إلى حالة ساحقة من العدوى أو سرطان. 



ما هي اعراض مرض السيـــدا  ؟
-         ارتفاع في درجه الحرارة مع العرق الليلي الغزير الذي يستمر عدة أسابيع دون سبب معروف.
- تضخم العقد اللمفيه وخاصة الموجودة في العنق والابط وثنيه الفخذ دون سبب معروف.
- سعال جاف يستمر عدة أسابيع دون سبب معروف.
- اسهال ليس له سبب واضح يستمر عدة اسابيع .
- يصحب الاعراض السابقه في بعض الاحيان اعتلال عام في الصحة والشعور بالانهاك وهبوط في الوزن.
- قد يكمن فيروس الأيدز في جسم الشخص لعشر سنوات أو أكثر بدون أن يحدث أي مرض. كما ان نصف الاشخاص المصابين ب
السيـــدا  يظهر لديهم اعراض مصاحبة لامراض اخرى تكون في العادة أقل خطورة من الأيدز
-         كيف ينتقل فيروس السيـــدا ؟
- لقد استطاع الباحثون تحديد ثلاث وسائل لانتقال فيروس الأيدز ووتشمل:
1- الاتصال الجنسي.
2- التعرض للدم الملوث. ( بما فيه متعاطي المخدرات بسبب تلوث الدم بالإبر المستعملة ) .
3- انتقال الفيروس من الأم الحامل إلى الجنين،
طرق و أسباب الاصابة بالسيدا
1. عن طريق الاتصال الجنسي اذا كان احد الطرفين مصاباً .
2. استخدام الابر او ادوات ثقب الجلد الملوثة بالفيروس .
3. من الام المصابة الى جنينها أثناء فترة الحمل او الولادة او الرضاعة الطبيعية .
4. نقل الدم او منتجاته الملوثة بالفيروس ( نادر جداً بعد سنة 1986م ) .
هل يوجد علاج ضد السيـــدا ؟
هناك العديد من المحاولات لصناعة الأدوية و تم إنتاج عدد من العقاقير و المضادات وهي باهظة الكلفة وليست في متناول الدول النامية وذوي الدخل المحدود.
طرق الوقاية من السيـــدا :
لا يوجد اي لقاح او علاج قاطع لهذا المرض ، لذلك تبقى الوقاية منه بتجنب اسباب الاصابة به هي الوسيلة الوحيدة لاتقائه ، ويتمثل ذلك بالآتي :
• تجنب الممارسات الجنسية المحرمة و الشاذة و السلوك الخاطئ . فإن الله تعالى يقول في محكم آياته {{ وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً }} [ سورة الاسراء 32 ] ، ويقول عز و جل في القرآن الكريم {{ وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ }} [ سورة الانعام 151 ]
• عدم استخدام المحاقن او الادوات الثاقبة او الشفرات المستخدمة.
• استخدام العازل ( الواقي ) الذكري عند إصابة احد الزوجين بالمرض .
• عدم تعاطي المخدرات .
الزُهْريّ
التعـــريف : الزُهْريّ، أو السِفِلِس (باللاتينية: syphilis)، أو الإفْرَنْجيّ هو مرض تناسلي تسببه بكتيريا اللولبية الشاحبة. طريق النقل تقريبا دائما بالاتّصال الجنسي، لكن، هناك أمثلة إصابات الاتّصال المباشر و الزّهريّ الولادي . الزّهريّ الأوّليّ يُظْهِر بعد فترة حضانة أيّام 10-90 ( المتوسّط 21 يومًا ) بقرحة رئيسيّة . القرحة, المناداة قرحة تناسليّة, تُحَدَّد قبل التّعرّض الأوّليّ للجرثوم, كثيرًا على القضيب, المهبل أو المستقيم . الزّهريّ الثّانويّ يُوصَف بجروح جلد الراشلايك التي تظهر 1-6 أشهر بعد الإصابة الرّئيسيّة . المريض بالزّهريّ الأكثر عدوى متى هو أو لديها الزّهريّ الثّانويّ . تتضمّن الأعراض الأخرى الشّائعة الحمّى في هذه المرحلة, التّراخي, الفقدان الشّهيّة و كبّر الغدد اللّنفاويّة . يحدث الزّهريّ الثّالثيّ من ابتداءًا من سنة واحدة بعد الإصابة الأولى لكنّ يمكن أن يهتمّ إلى عشرة سنوات للإظهار . هذه المرحلة تُمَيَّز بجماس الذي يمكن أن يحدث تقريبًا في أيّ مكان في الجسم . التّعقيدات التي تؤثّر على النظام القلبيّ و العصبيّ مشتركة في هذه المرحلة . في الولايات المتّحدة, حوالي 36,000 حالة من الزّهريّ تُبْلَغ كلّ سنة, و العدد الفعليّ تُجُرِّئَ أن يكون عالي . حوالي ثلاثة أخماس من الحالات المبلّغة تحدث في الرّجال .
 عوارض المرض :
  • التهابات تظهر على الأعضاء الجنسية.
  • التهابات تصيب الجسد كله مثل مايحدث في الإيدز التهاب الكبد .
عند المرأةتأتى هذة الأعراض مع تغير في قوام السائل المهبلي أو حكة أو حرقة أو آلام عابرة أو آلام أثناء الممارسة. وقد تكون أحياناً غير مرئية إلا عند الفحص الطبي.
عند الرجل، تترافق الأعراض مع سيلان أو حكة أو حرقة. ومنها ما يكون دون أعراض مرئية إلا لدى الفحص الطبي.
ما هي أعراضه؟
مرض الزهري المكتسب يتميز بفترة حضانة طويلة تتراوح بين 9-90 يوماً وفي معظم الحالات تستمر بين أسبوعين وثلاثة أسابيع، ويعرف لهذا المرض ثلاثة أدوار:
الدور الأول للمرض :-
Primary syphilis
هو القرحة الزهرية (شنكر chancre) ولها مواصفات معروفة تظهر في معظم الحالات على الأعضاء التناسلية في الرجال والسيدات إذا كانت الإصابة عن طريق الاتصال الجنسي، وقد تظهر في أماكن أخرى بعيداً عن الأعضاء التناسلية مثل اللسان والحلق والشفاه وأصابع اليد والثدي عند المرأة أو حول فتحة الشرج وتكون هذه القرحة دائماً وحيدة لا تحدث أي آلام ونظيفة لا تحدث أي إفراز ويصحبها تضخم في الغدد الليمفاوية المتصلة بها دون ألم يشعر به المريض. وتمكث هذه القرحة مدة ما بين 6-12 أسبوعاً حيث يعقبها ظهور .
الدور الثاني للمرض :-
هو الطفح الجلدي Secondary syphilis يتميز بانتشاره على جميع أجزاء الجسم بلونه النحاسي الغامق وبإصابته أماكن مماثلة وبعدم حدوث أي آلام منه ولكن يصحبه ارتفاع قليل في درجة الحرارة وحدوث صداع مستمر لا يؤثر فيه أدوية الصداع، وتوجد أنواع مختلفة من هذا الطفح الجلدي تتميز بمواصفات خاصة لكل نوع منها ومن أهمها النوع الحبيبي الذي يظهر على شكل زوائد جلدية ذات رائحة كريهة وسطها مغطى بتقرحات صغيرة تفرز صديداً مملوءاً بميكروبات مرض الزهري، ويصحب الطفح الجلدي حدوث تقرحات بفتحة الفم وبداخل الشفتين وقد تصل إلى اللوزتين والحلق حيث تتقرح وتحدث آلاماً شديدة ويلاحظ في هذا الدور تضخم في الغدد الليمفاوية في جميع أجزاء الجسم وحدوث سقوط في شعر الرأس وآلام بالمفاصل والعظام تشبه الآلام الروماتيزمية. ويتميز هذا الدور بإيجابية اختبار مصل الزهري في جميع الحالات ويعتبر أكثر وأخطر الأدوار في حدوث العدوى حتى عن طريق اللمس، وبعد فترة قد تمتد إلى شهرين تختفي كل هذه الأعراض ويظهر على المريض أنه قد شفي غير أن الميكروبات تكون قد تمكنت من الجسم وتسمى هذه الفترة بالزهري الكامن وقد تتراوح هذه الفترة ما بين عامين أو أكثر حسب مقاومة الجسم للميكروب.
الدور الثالث للمرض :-
الدور النهائي الذي ينتشر فيه المرض ليصيب جميع أعضاء الجسم الداخلية مثل
الجهاز الدموي
(
يسبب تليف في القلب وتمدد في الشريان الأورطى والشرايين المتوسطة الحجم مما يسبب في الموت المفاجئ)
والجهاز العصبي
(
يسبب الجنون أو أنواع مختلفة من الشلل أو فقدان السمع)
وقد يصيب العينين مما يؤدي إلى العمى كما أنه يحدث التهابات مختلفة في العظام والمفاصل.
ما هو العلاج ... ؟
يعالج المريض بالزهري بالمضادات الحيوية الفعالة مثل البنسلين والتتراسيكلين أو الإريثرومايسين مع مراعاة عدم استخدام أشياء المريض وتعقيم ملابسه والابتعاد عن المعاشرة الجنسية له حتى يتم التأكد من شفائه التام من هذا المرض وذلك خوفاً من نقله للآخرين.
كيفية إنتشار المرض:
ينتشر عن طريق العلاقات الجنسية من الشخص المصاب إلى الشخص السليم، أو الأحتكاك المباشر بالمريض المصاب عن طريق أستعمال أدواته أو التقبيل أو الملامسة، وكذلك تتم العدوى عن طريق نقل الدم الملوث بجرثومة الزهري إلى الشخص السليم. وعادة لدى الشخص المصاب تظهر لديه بعض القروح على فمه و شفتيه.
السيلان
السيلان هو مرض جنسي شديد العدوى , يعتبر من أكثر الأمراض المتنقلة شيوعاَ. يسمى بالسيلان نظراَ للأعراض والعلامات التي يسببها من افرازات سميكة تشبه القيح أو الصديد من القضيب أو المهبل . هناك العديد من الأشخاص المصابين لاتظهر لديهم أعراض أو تكون بسيطة جداَ ولكن في البعض الآخر لاسيما النساء قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة.
· ينشأ السيلان بسبب بكتريا تنتقل خلال الاتصال الجنسي , كما ينتقل من الأم إلى جنينها عند الولادة .
· علاج السيلان يشتمل على مضادات حيوية للبكتريا , كما أن التعفف في الجنس هو شيء أساسي وهام في الوقاية منه.
· الأعراض والعلامات ، تشتمل على:
-
افرازات سميكة شبيهة بالقيح وأحيانا مصحوبة بالدم من المهبل أو القضيب.
- ألم وحرقان مصاحبان للتبول.
- تبول متكرر.
- ألم أثناء الجماع.
- تبدأ أول الأعراض بالظهور خلال 2-10 أيام بعد التعرض للبكتريا . كما أن بعض الأشخاص قد يصاب بها قبل شهور من ظهور الأعراض.
· كيف يؤثر السيلان على الرجال؟
أولاَ, يكون الإحساس بالنغز في مجرى البول الذي يأخذ البول بعيداً عن الجسم إلى الخارج.
بعد ذلك ,يصبح التبول مؤلماَ ويلاحظ وجود افرازات من القضيب .
مع مرور الوقت يصبح الألم أشد وتزداد سماكة الإفرازات لتصبح شبيهة بالقيح.
· كيف يؤثر السيلان على النساء؟
- إذا كانت العلامات والأعراض بسيطة فقد لاتدرك المرأه أنها مصابة بالمرض.
- وقد تكون العلامة التي تشد أنتباه المرأة هي إصابة زوجها بالمرض.
- تصيب العدوى عنق الرحم ومجرى البول وغيرها.
- قد تصاب المرأة بتبول متكرر وحرقان في البول مع افرازات غير طبيعية من المهبل والقناة البولية.
 الأسباب:
يسبب السيلان بكتيريا تدعى(نيسيريا السيلان) وتنتقل خلال المني أو السوائل المهبلية خلال الاتصال الجنسي المباشر مع الشخص المصاب. وينتقل غالباً عن طريق الممارسات الجنسية المحرمة.
· متى تحتاج الذهاب للطبيب؟
إذا وجدت:
- افرازات سميكة من المهبل أو القضيب أوظهرت علامات الإصابة الأخرى.
- إذا كان زوجك لديه الأعراض أو لديه المرض.
- اختبار الكشف عن الأمراض المتنقلة جنسياَ ليس جزءاَ من الكشف الروتيني للرجال أو النساء فيجب عليك طلب ذلك من طبيبك إذا شككت في الإعراض.
· التشخيص:
- لتشخيص المرض يجب أخذ عينات من الافرازات وإرسالها للمختبر.
- ربما يستلزم الأمر فحص المريض للأمراض الجنسية الأخرى مثل الزهري ومرض نقص المناعة المكتسب لأنها تكون أحيناً مصاحبة للسيلان.
· المضاعفات:
عندما يكون العلاج غير كافٍ فإن مرض السيلان قد يؤدي مضاعفات ومن أهمها:-
 إلتهاب البربخ: البربخ هو الجزء الواقع فوق الخصية وهو المكان الذي تتواجد فيه قناة الخصية . وهي حالة طارئة يجب أن تعالج بالمضاد الحيوي البكتيري وإلا سوف تسبب العقم إن لم تعالج.
 مرض التهاب الحوض: في الغالب يكون هذا المرض عند النساء حيث أن البكتيريا تنتشر داخل الرحم وقناة فالوب وقد يؤدي ذلك إلى العقم أو الحمل خارج الرحم.تتمثل أعراض هذا المرض بالتالي: آلام في البطن , صداع , اضطرابات في مدة ووقت الدورة الشهرية ,آلام اثناء الجماع,افرازات ذات رائحة كريهة من المهبل.
- انتقال المرض إلى الطفل المولود : وذلك يحدث عن طريق انتقال البكتيريا من المرأه الحامل الغير مُعالجَة لطفلها اثناء الولادة, أي أن البكتريا تكون موجودة في طريق الطفل المسكين قبل أن يخرج من بطن أمه. وقد يتضاعف المرض بعد ذلك ويسبب العمى لذلك الطفل وربما تنتشر البكتيريا في الدم وربما تصل للمفاصل .
- التهاب العين: وذلك يحدث عندما تلمس يد المريض الملوثة عينه أو عن طريق إصابة الطفل أثناء الولادة من أمه , وقد يؤدي ذلك إلى " الرمد" , ومن المضاعفات الخطرة في اصابة العين بالعمى.
- انتشار المرض في أماكن أخرى من الجسم : و ذلك يحدث عند ممارسة الشذوذ الجنسي.
 العلاج:
يكون العلاج عبارة عن مضاد حيوي . ويجب على المريض أن يأخذ العلاج كاملاً حسب وصفة الطبيب لأن النقص في أخذ العلاج قد يؤدي إلى حدوث مناعة للبكتريا من المضاد الحيوي .
الأدوية التي تخفف الآلام لاتؤدي إلى شفاء المريض بل فقط تخفف الأعراض , أيضا يعالج الطفل المصاب بالمضاد الحيوي المناسب ,وحفاظاً على صحة أي مولود فإنه من الأفضل وضع قطرات نترات الفضة في عينه لمنع حدوث المرض.
· الوقاية :
للوقاية من مرض السيلان يُنصح بالعفاف والبعد عن الفواحش.
وللمعلومية فإن السيلان شديد العدوى وفي بعض الأحيان قد لايظهر على المريض أي أعراض ويجب على الشخص المصاب بالسيلان الإبتعاد عن ممارسة الجنس مع زوجه حتى يُشفى من المرض تماماَ.
أيضاَ يجب معرفة أنَ كون الشخص أصيب بالسيلان مرة فإن ذلك لايحميه من الإصابة .
خلاصة القول ه
ذا المرض فتاك لا يوجد له علاج، فنقي أنفسنا  باجتناب طرق العدوى و الابتعاد عن مسبباته.
                 " الوقاية خير من العلاج "



إرسال تعليق

أحدث أقدم