ما هو مرض جدري القرود؟ Monkeypox


ما هو مرض جدري القرود؟ Monkeypox

جدري القرود (بالإنجليزية: Monkeypox)، هو مرض نادر ينتج عن الإصابة بفيروس جدري القرود، وهو مرض يشبه مرض الجدري (بالإنجليزية: Smallpox).

تم اكتشاف مرض جدري القرود لأول مرة في عام 1958 نتيجة حدوث تفشي لمرض يشبه الجدري بين مجموعة من القرود المخصصة لإجراء الأبحاث العلمية، ونتيجة لذلك أطلق على هذا المرض جدري القرود، بينما تم تشخيص أول حالة إصابة بهذا المرض بين البشر في عام 1970 في جمهورية الكونغو.

ينتشر مرض جدري القرود بشكل أساسي في دول وسط وغرب أفريقيا، حيث تم تسجيل الإصابة بهذا المرض خارج قارة إفريقيا 3 مرات فقط.

وجدري القردة مرض فيروسي نادر وحيواني المنشأ (يُنقل فيروسه من الحيوان إلى الإنسان) وتماثل أعراض إصابته للإنسان تلك التي كان يشهدها في الماضي المرضى المصابون بالجدري، ولكنه أقل شدّة. ومع أن الجدري كان قد استُؤصِل في عام 1980 فإن جدري القردة لا يزال يظهر بشكل متفرق في بعض أجزاء أفريقيا..

وينتمي فيروس جدري القردة إلى جنس الفيروسة الجدرية التابعة لفصيلة فيروسات الجدري.

وقد كُشِف لأوّل مرّة عن هذا الفيروس في عام 1985 بالمعهد الحكومي للأمصال الكائن في كوبنهاغن، الدانمرك، أثناء التحري عن أحد الأمراض الشبيهة بالجدري فيما بين القردة.





أنواع فيروس جدري القرود:

يوجد نوعين أو فرعين حيويين لفيروس جدري القرود، حيث يقسم هذا الفيروس إلى المجموعتين التاليتين:

فيروس جدري القرود الوسط إفريقي: ويتميز هذا النوع بتسببه بأعراض أكثر شدة من النوع الآخر، وتسببه بنسب أعلى من الوفيات، كما أن عملية انتقاله من شخص لآخر عن طريق التلامس موثقة.

فيروس جدري القرود الغرب إفريقي: والذي يسبب أعراض أقل شدة من النوع الآخر، كما أن عملية انتقاله من شخص لآخر عن طريق التلامس محدودة.

الحيونات الناقلة لفيروس جدري القردة:



تبيّن في أفريقيا أن عدوى جدري القردة تحملها أجناس كثيرة من الحيوانات التالية: السناجب المخطّطة وسناجب الأشجار والجرذان الغامبية والفئران المخطّطة والزغبات والمقدمات. ولا تزال هناك شكوك تحيط بالتاريخ الطبيعي لفيروس جدري القردة ويلزم إجراء المزيد من الدراسات لتحديد مستودعه بالضبط وكيفية بقائه في الطبيعة.

وثمة من يرى في الولايات المتحدة الأمريكية أن الفيروس انتقل من حيوانات أفريقية إلى عدد من أجناس الحيوانات غير الأفريقية الحسّاسة للفيروس (مثل كلاب البراري) التي كانت تشترك معها في المأوى.


علامات المر ض وأعراضه


تتراوح فترة حضانة جدري القردة (وهي الفترة الفاصلة بين مرحلة الإصابة بعدواه ومرحلة ظهور أعراضها) بين 6 أيام و16 يوماً، بيد أنها يمكن أن تتراوح بين 5 أيام و21 يوماً.

ويمكن تقسيم مرحلة العدوى إلى فترتين كالتالي:
فترة الغزو (صفر يوم و5 أيام)، ومن سماتها الإصابة بحمى وصداع مبرح وتضخّم العقد اللمفاوية والشعور بآلام في الظهر وفي العضلات ووهن شديد (فقدان الطاقة).
فترة ظهور الطفح الجلدي (في غضون مدة تتراوح بين يوم واحد و3 أيام عقب الإصابة بالحمى) والتي تتبلور فيها مختلف مراحل ظهور الطفح الذي يبدأ على الوجه في أغلب الأحيان ومن ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. ويكون وقع الطفح أشدّ ما يكون على الوجه (في 95% من الحالات) وعلى راحتي اليدين وأخمصي القدمين (75%). ويتطوّر الطفح في حوالي 10 أيام من حطاطات بقعية (آفات ذات قواعد مسطّحة) إلى حويصلات (نفاطات صغيرة مملوءة بسائل) وبثرات تليها جلبات قد يلزمها ثلاثة أسابيع لكي تختفي تماماً.


اعراض جدري القرود

على الرغم من تشابه أعراض مرض جدري القرود مع الأعراض الناتجة عن مرض الجدري، إلا أنها تكون أخف، مع اختلاف وحيد يتضمن تورم العقد اللمفية نتيجة الإصابة بجدري القرود.

تتراوح فترة حضانة فيروس جدري القرود عادة مدة 7- 14 يوم، إلا أنها يمكن أيضاً أن تتراوح بين 5- 21 يوم قبل بدء ظهور الأعراض، والتي تشمل ما يلي:

  • حمى.
  • صداع.
  • آلام العضلات.
  • ألم الظهر.
  • تورم العقد اللمفاوية.
  • قشعريرة.
  • تعب وإرهاق.

يبدأ الطفح الجلدي بالظهور بعد مدة 1- 3 أيام أو أكثر من إصابة المريض بالحمى، والذي غالباً ما يظهر على الوجه أولاً، ثم يبدأ بالانتشار إلى باقي أجزاء الجسم، ويمر الطفح الجلدي بعدة مراحل قبل أن يسقط عن الجلد، حيث تتضمن هذه المراحل ما يلي:

  • البقع (بالإنجليزية: Macules).
  • الحطاطات (بالإنجليزية: Papules).
  • الحويصلات (بالإنجليزية: Vesicles).
  • البثرات (بالإنجليزية: Pustules).
  • التقشرات (بالإنجليزية: Scabs).

يستمر المرض عادة مدة تتراوح بين 2- 4 أسابيع.


أغلب الإصابات بمرض جدري القرود حدثت لهذه الأسباب:

1- التقاط الفيروس من الحيوانات البرية المصابة في أجزاء من غرب ووسط أفريقيا، حيث يُعتقد أنه ينتشر عن طريق القوارض مثل الجرذان والفئران والسناجب.
2- تعرضت للعض من حيوان مصاب أو لمست دمه أو سوائل الجسم أو البقع أو البثور أو الجلبة.
3- تناول لحم حيوان مصاب لم يتم طهيه جيدًا، أو عن طريق لمس المنتجات الأخرى من الحيوانات المصابة (مثل جلد الحيوان أو الفراء).
4- من غير المألوف جدًا الإصابة بجدري القرود من شخص مصاب بالعدوى، لأنه لا ينتشر بسهولة بين الأشخاص، لكن يمكن أن ينتشر من خلال لمس الملابس أو الفراش أو مناشف المصاب، أو لمس بثور أو قشور جلد مصاب بجدري القرود، أو التقاط العدوى أثناء عطس أو سعال شخص مصاب بالمرض.


تشخيص المرض:

تشتمل التشخيصات التمايزية التي يجب أن يُنظر في إجرائها على أمراض أخرى مسببة للطفح، من قبيل الجدري والجدري المائي والحصبة والتهابات الجلد البكتيرية والجرب والزهري وأنواع الحساسيات الناجمة عن الأدوية. ويمكن أن يكون تضخّم العقد اللمفاوية خلال مرحلة ظهور بوادر المرض سمة سريرية تميزه عن الجدري.

ولا يمكن تشخيص جدري القردة بشكل نهائي إلاّ في المختبر حيث يمكن تشخيص عدوى الفيروس بواسطة عدد من الاختبارات المختلفة التالية:المقايسة المناعية الأنزيمية
  • اختبار الكشف عن المستضدات
  • مقايسة تفاعل البوليميراز المتسلسل
  • عزل الفيروس بواسطة زرع الخلايا

 علاج جدري القرود
لا يوجد حتى الآن علاج فعال وآمن لمرض جدري القرود، إلا أنه تم استعمال لقاح الجدري، وبعض الأدوية المضادة للفيروسات مثل دواء السيدوفوفير (بالإنجليزية: Cidofovir)، وغيره، بالإضافة إلى استعمال العلاج بالغلوبيولين المناعي (بالإنجليزية: Immune Globulin) للتحكم بحالات تفشي مرض جدري القرود.



كيف يمكن الوقاية من جدري القرود؟

 الالتزام بعض التدابير الوقائية قد يساعد على الحد أو الوقاية من الإصابة بمرض جدري القرود. تتضمن هذه التدابير ما يلي:

- تلقي لقاح الجدري (بالإنجليزية: Smallpox Vaccine):حيث تشير التقارير إلى أن لقاح الجدري يقلل من خطر الإصابة بمرض جدري القرود.
- تجنب ملامسة الحيوانات التي قد تحمل فيروس جدري القرود: والتي تتضمن الحيوانات المريضة، أو الحيوانات التي عثر عليها ميتة في مناطق ينتشر فيها الفيروس.
- تجنب ملامسة أي مادة تلامست مع الحيوانات المريضة: مثل الفراش أو الملابس وغيرها.
عزل المرضى المصابين بمرض جدري القرود عن الأشخاص الآخرين المعرضين لخطر الإصابة بالمرض.
- ممارسة قواعد النظافة الجيدة بعد ملامسة البشر أو الحيوانات المصابين: مثل غسل اليدين جيداً بالماء والصابون، أو استعمال المعقمات الكحولية.
استعمال معدات الوقاية الشخصية عند الاعتناء بالأشخاص المصابين بالمرض.


جدري القرود,جدري القردة,مرض جدري القرود,جدري القرد,إصابة جدري القرود,اعراض جدري القرود,وباء جدري القرود,أعراض جدري القرود,ماهو جدري القرود,جدري,فيروس جدري القرود,اصابات جدري القرود,جدري القرود كيف ينتشر,ظهور أول إصابة بجدري القرود,علاج جدري القرود,عدوى جدري القرود,لقاح جدري القرود,اسباب جدري القرود,اعراض جدري القردة,القرود,جدري القرده,هل جدري القرود معدي,الوقاية من جدري القرود,جدرى القرود,الجدري,ما هو جدري القرود,ظهور جدري القرود


إرسال تعليق

أحدث أقدم