تعرف على أعظم أقوال علي بن أبي طالب رضي الله عنه




أبو الحسن علي بن أبي طالب الهاشمي القُرشي (13 رجب 23 ق هـ/17 مارس 599م - 21 رمضان 40 هـ/ 27 يناير 661 م) ابن عم النبي محمد بن عبد الله وصهره، من آل بيته، وأحد أصحابه، هو رابع الخلفاء الراشدين عند السنة وأحد العشرة المبشرين بالجنة وأوّل الأئمّة عند الشيعة.

ولد في مكة وتشير مصادر التاريخ بأن ولادته كانت في جوف الكعبة، وأُمّه فاطمة بنت أسد الهاشميّة. أسلم قبل الهجرة النبويّة، وهو ثاني أو ثالث الناس دخولا في الإسلام، وأوّل من أسلم من الصبيان. هاجر إلى المدينة المنورة بعد هجرة الرسول بثلاثة أيّام وآخاه النبي محمد مع نفسه حين آخى بين المسلمين، وزوجه ابنته فاطمة في السنة الثانية من الهجرة.

شارك علي في كل غزوات الرسول عدا غزوة تبوك حيث خلّفه فيها النبي محمد على المدينة. وعُرف بشدّته وبراعته في القتال فكان عاملاً مهماً في نصر المسلمين في مختلف المعارك وابرزها غزوة الخندق ومعركة خيبر. لقد كان علي موضع ثقة الرسول محمد فكان أحد كتاب الوحي وأحد أهم سفرائه ووزرائه.


تعرف على أعظم أقوال علي بن أبي طالب رضي الله عنه:

  • سوء الجوار والإساءة إلى الأبرار من أعظم اللّؤم.
  • ينبّئ عن عقل كل امرئ لسانه، ويدلّ على فضله بيانه.
  • لن يحصل الأجر حتى يتجرّع الصّبر.
  • بالعافية توجد لذّة الحياة.
  • أشدّ القلوب غِلّاً القلب الحقود.
  • أفضل الجود إيصال الحقوق إلى أهلها.
  • أكرم الشّيم إكرام المُصاحب وإسعاف الطّالب.
  • رأس الجهل مُعاداة النّاس.
  • كلّ شيء فيه حيلة إلّا القضاء.
  • أفضل النّاس أنفعهم للنّاس.
  • الدّنيا سجن المؤمن، والموت تحفته، والجنّة مأواه.
  • الإيمان معرفة بالقلب، وإقرارٌ باللّسان، وعمل بالأركان.
  • صبرك على المُصيبة يُخفّف الرّزية ويجزل المثوبة.
  • أفضل الأمانة الوفاء بالعهد. لو كان لربّك شريك لأتتك رسله.
  • ذهاب النّظر خير من النّظر إلى ما يُوجب الفتنة.
  • صحبة الأخيار تكسب الخير، كالرّيح إذا مرت بالطّيب حملت طيباً.
  • إيّاك ومصادقة الأحمق فإنّه يريد أن ينفعك فيضرّك.
  • أسفه السّفهاء المُتبجّح بفحش الكلام.
  • إذا علم الرّجل زاد أدبه وتضاعفت خشيته.
  • أكرم ضيفك وإن كان حقيراً، وقُم على مجلسك لأبيك ومعلمك وإن كنت أميراً.
  • رحم الله امرءاً أحيا حقّاً وأمات باطلاً ودحض الجور وأقام العدل.
  • إذا أحبّ الله عبداً ألهمه حسن العبادة. فقد البصر أهون من فقد البصيرة.
  • أحسن الكلام ما لا تمجّه الأذان ولا يُتعب فهمه الأفهام.
  • احذر كلّ قول وفعل يؤدّي إلى فساد الآخرة والدّين.
  • ثلاث يوجبن المحبّة: الدّين، والتّواضع، والسّخاء.
  • آفة النّفس الوَلَه بالدّنيا.
  • فقد البصر أهون من فقد البصيرة.
  • بالعافية توجد لذّة الحياة.
  • ذهاب النّظر خير من النّظر إلى ما يُوجب الفتنة. صحبة الأخيار تكسب الخير، كالرّيح إذا مرت بالطّيب حملت طيباً.
  • إيّاك ومصادقة الأحمق فإنّه يريد أن ينفعك فيضرّك.
  • أسفه السّفهاء المُتبجّح بفحش الكلام.
  • أحسن الكلام ما لا تمجّه الآذان ولا يُتعب فهمه الأفهام.
  • احذر كلّ قول وفعل يؤدّي إلى فساد الآخرة والدّين.
  • ثلاث يوجبن المحبّة: الدّين، والتّواضع، والسّخاء.
  • سوء الجوار والإساءة إلى الأبرار من أعظم اللّؤم.
  • ينبّئ عن عقل كل امرئ لسانه، ويدلّ على فضله بيانه.
  • لن يحصل الأجر حتى يتجرّع الصّبر.
  • إذا علم الرّجل زاد أدبه وتضاعفت خشيته.
  • لا تصحب في السفر غنياً فإنك إن ساويته في الإنفاق أضر بك، وإن تفضل عليك استذلك.
  • خالف نفسك تسترح.
  • ثلاث منجيات: خشية الله في السر والعلانية، والقصد في الفقر والغنى، والعدل في الغضب والرضا.
  • برّ الوالدين أن تبذل لهما ما ملكت، وتعطيعهما فيما أمراك ما لم يكن معصية.
  • إن تتعب في البر فان التعب يزول والبر يبقى.
  • الفقر في الوطن غربة، والغنى في الغربة وطن.
  • من نسي خطيئته استعظم خطيئة غيره.
  • ثواب الآخرة خير من نعيم الدنيا.
  • عجبت لمن يقنط ومعه الاستغفار.
  • أَلا وإن من البلاء الفاقة، وأَشدّ من الفاقة مرض البدن، وأشدّ من مرض البدن مرض القلب.. إلا وإن من النعم سعة المال، وأفضل من سعة المال صحة البدن، وأفضل من صحة البدن تقوي القلب.
  • إن أغنى الغنى العقل، وأكبر الفقر الحمق، وأوحش الوحشة العجب، وأكرم الكرم حسن الخلق.
  • لو كان الفقر رجلاً لقتلته.
  • العفاف زينة الفقر، والشكر زينة الغنى.
  • ظن العاقل أصح من ظن الجاهل.
  • عيبك مستور ما أسعد حظك. الحظ يأتي من لا يأتيه.
  • عاتب أخاك بالإحسان إليه واردد شره بالإنعام عليه.
  • إنما الفخر لعقل ثابت.. وحياء وعفاف وأدب.
  • قُرِنَت الهيبة بالخيبة، والحياء بالحرمان.
  • إذا رأيت العلماء على أبواب الملوك فقل بئس الملوك وبئس العلماء ، وإذا رأيت الملوك على أبواب العلماء فقل نعم الملوك ونعم العلماء.
  • موت الصالح راحة لنفسه، وموت الطالح راحة للناس.
  • المال يستر رذيلة الأغنياء، والفقر يغطي فضيلة الفقراء.
  • لا مال لمن لا تدبير له.
  • اثنان لا يشبعان: طالب علم وطالب مال.
  • من ضيّع الأمانة ورضي بالخيانة فقد تبرأ من الديانة.
  • من أطال الأمل أساء العمل. كل الحادثات إذا تناهت فموصول بها فرج.
  • البخل أن يرى الرجل ما أنفقه تلفاً وما أمسكه ترفاً.
  • إياك والعجلة بالأمور قبل أوانها، أو التثبط فيها عند إمكانها.
  • من تكبر على الناس ذل.
  • ضع فخرك واحطط كبرك واذكر قبرك فإن عليه ممرك.
  • بكثرة الصمت تكون الهيبة.
  • إن كان ينطق ناطقاً من فضة. فالصمت در رزانة الياقوت. الصبر صبران، صبر على ما تكره وصبر على ما تحب.
  • كل إناء يضيق بما جعل فيه، إلا وعاء العلم فإنه يتسع.
  • أَلا وإن من النعم سعة المال، وأفضل من سعة المال صحة البدن، وأفضل من صحة البدن تقوى القلب. من نسي خطيئته استعظم خطيئة غيره.
  • عجبت لمن يقنط ومعه الاستغفار. التوبة اسم يقع على ستة أشياء على الماضي من الذنوب الندامة ولتضييع الفرائض الإعادة ورد المظالم وإذاقة النفس مرارة الطاعة كما أذقتها حلاوة المعصية وإذابتها في الطاعة كما ربيتها في المعصية والبكاء بدل كل ضحك ضحكته.
  • بركة العمر حسن العمل.
  • الغنى في الغربة وطن والفقر في الوطن غربة. أعقل الناس أعذرهم للناس.
  • إذا قدرت على عدوك فاجعل العفو عنه شكرا للقدرة عليه.
  • لا تصحب في السفر غنيا فإنك إن ساويته في الإنفاق أضر بك، وإن تفضل عليك استذلك.
  • إن أغنى الغنى العقل، وأكبر الفقر الحمق، وأوحش الوحشة العجب، وأكرم الكرم حسن الخلق.
  • العفاف زينة الفقر، والشكر زينة الغنى. ثلاث منجيات: خشية الله في السر والعلانية، والقصد في الفقر والغنى، والعدل في الغضب والرضا.
  • بر الوالدين أن تبذل لهما ما ملكت ، وتعطيعهما فيما أمراك ما لم يكن معصية.
  • إن تتعب في البر فإن التعب يزول والبر يبقى.
  • أَلا وإن من البلاء الفاقة، وأَشدّ من الفاقة مرض البدن، وأشدّ من مرض البدن مرض القلب.
  • خالص الودِّ، وثيق العهد، وفي العقد، شفيق، الحديث.
  • سبب الائتلاف الوفاء.
  • سبب المحبة الإحسان.
  • عين المُحب عميَّتٌ عن معايِب المحبوب، وأُذُنه صمَّاء عن سماع مساوية.
  • ليس يَفهم كلامكَ من كان كلامهُ أَحبَّ إليهِ من الاستماع منك.
  • ليكن أحبَّ النّاس إليك المُشفِقُ النّاصح.
  • لو أحبَّني جبلٌ لتهافتَ.
  • من اشتاق خدم، ومن خدم اتَّصل، ومن اتَّصل وصل، ومن وصَل عَرَفَ.
  • من أحبنا بقلبه، وأبغضنا بلسانه؛ فهو في الجنّة.
  • من أحبنا فليعمل بعملنا، وليستعن بالورع، فإنه أَفضلُ ما يُستعانُ به في أمرِ الدُّنيا والآخرة.”
  • من أحبنا نفعهُ الله بحبّنا ولو أنًه بالديلم.
  • سبب المحبة البِشر.
  • عباد الله، الله الله في أعز الأنفس عليكم وأحبها إليكم، فإن الله قد أوضح لكم سبيل الحق وأنار طرقه، فشقوة لازمة، أو سعادةٌ دائمةَ.
  • على قدر الحميَّة تكون الغَيْرَة.
  • من أحبنا أهل البيت فليعدّ للفقر جلبابًا- أو قال: تِجفافًا.
  • من أراد أن ينصف الناس من نفسه فليحبّ لهم ما يحبُّ لنفسه.
  • من أحسنَ إلى الناس اسْتدام منهم المحبَّة.”
  • المودةُ نسبْ.
  • القلبُ خازنُ اللسانِ.
  • العين بريد القلب.
  • الصبرُ مِلاكٌ.
  • الصبرُ مَرفَعَةٌ.
  • الصبرُ مَدْفَعَةٌ.
  • الصبرُ ظَفَرٌ.
  • الصبرُ رأس الإيمان.
  • الصبرُ جنَّةُ الفاقة.
  • الصبرُ أفضلُ العُدَدِ.
  • الصبرُ أقوى لِباس.
  • الصبرُ مطيَّةٌ لا تكبو.
  • الصبر على طاعة الله أهون من الصبر على عقوبته.
  • الصبر أول لوازم الإيقان.
  • الصبرُ مطيةٌ لا تكبو، والقناعة سيفٌ لا ينبو.
  • الصبرُ مفتاح الفرج.”
  • الصبر على مشقة العباد؛ يترقى بك إلى شرف الفوز الأكبر.
  • الصبرُ يُناضِلُ الحدَثَان.
  • الصبرُ ثمرة اليقينِ.
  • الصبر يُهوِّنُ الفجيعة.
  • الصبرُ يُمحِّص الرَّزيَّة.
  • الصبرً ثمرة الإيمان.
  • الصبر عنوانُ النَصر.
  • الصبرُ كفيلٌ بالظفر.
  • الصبرُ يُرغمُ الأعداء.
  • الصبرٌ عدة الفقر.
  • الصبرُ أدفعُ للضُّر.
  • الصبر عونٌ على كل أمر.

 

علي بن أبي طالب,علي بن ابي طالب,خلافة علي بن أبي طالب,شخصية علي بن ابي طالب,علي بن أبي طالب شعر,ابناء علي بن ابي طالب,قصيدة علي بن ابي طالب,علي بن أبي طالب ومرحب,علي بن أبي طالب وعمرو بن ود,علي بن أبي طالب رضي الله عنه,علي بن أبي طالب نبيل العوضي,علي بن أبي طالب عليه السلام,علي بن أبي طالب بدر المشاري,علي بن أبي طالب وعمر بن الخطاب,علي بن أبي طالب طارق السويدان,علي بن أبي طالب الشيخ نبيل العوضي,قصة علي بن ابي طالب,سيف علي بن ابي طالب,سيرة علي بن ابي طالب



إرسال تعليق

أحدث أقدم