أندر الحيوانات بالعالم تعرف عليها معنا

 


أندر الحيوانات بالعالم

أندر الحيوانات

في القرن العشرين ، اكتشف العلماء أكثر من 50 نوعًا حيوانيًا غير معروف. ومع ذلك ، في نفس الوقت ، اختفى أكثر من 100 آخرين من على وجه الأرض. لا يفكر الناس في الغد ومستقبل كوكبنا ، ويستمرون في تدمير الحيوانات بلا رحمة. تسرد هذه المقالة الحيوانات النادرة المهددة بالانقراض التام.

الغاريال هو أحد أندر التماسيح وأكثرها غرابة في العالم. بسبب تقليص الموائل الطبيعية ، وتدمير الأرصدة السمكية والإبادة ، بحلول عام 1970 ، اختفت هذه الحيوانات عمليًا. ولكن في الهند ، تم تطوير برامج لجمع البيض وتربية التماسيح الأسيرة بشكل مصطنع ، مما ساعد على زيادة عدد سكانها من 70 إلى 1500 فرد. ومع ذلك ، لا تزال حيوانات الغاري تموت حتى يومنا هذا: فهي تتشابك في شباك الصيد ، ويتم جمع بيضها بطريقة غير مشروعة للأغراض الطبية ، ويتم اصطياد الذكور للحصول على مثير للشهوة الجنسية.


يعلم الجميع كيف تبدو الباندا العملاقة ، لأنها مصورة على شعار الصندوق العالمي للحياة البرية. لكن الشعبية لا تنقذها من الانقراض. تم تقليص ممتلكات الباندا ، التي احتلت كل جنوب آسيا ، إلى عدد قليل من المقاطعات. بسبب الصيد وتغير المناخ ، انخفضت أعداد الباندا. بحلول عام 1900 ، لم يكن من الممكن العثور على دببة الخيزران إلا في ضواحي هضبة التبت. الآن بقي 1200 فرد فقط.


نمر الثلج أو القزحية هو أجمل قطة عاشت في جبال آسيا الوسطى. إنها تشبه النمر الأبيض ، ولها ذيل طويل ورقيق. نادرًا ما تُرى نمور الثلج في البرية لأنها مفترسة سرية وحذرة. في الوقت الحالي ، لم يتبق سوى أقل من 2000 نمر ثلجي ، لذلك اختفى هذا النوع تمامًا تقريبًا. من بين الأسباب الرئيسية تقليل الموائل ، وانخفاض عدد ذوات الحوافر التي تصطادها نمور الثلج ، والتنمية المكثفة للمراعي الجبلية ، فضلاً عن التعدي البشري على أراضي نمر الثلج.


كانت خيول برزوالسكي آخر الخيول البرية في سهول آسيا التي لا نهاية لها. اصطادت القبائل المنغولية هذه الحيوانات من أجل لحومها. يوجد الآن في العالم حوالي 1000 فرد يتم تربيتهم في الأسر: في حدائق الحيوان والمحميات الطبيعية.

 

تعيش الغوريلا الجبلية في غابة من الغابات الاستوائية في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية وجنوب غرب أوغندا ورواندا. على الرغم من مظهرها الهائل وحجمها المثير للإعجاب ، فهذه حيوانات اجتماعية ومسالمة تحتاج إلى حمايتنا. بسبب الصيد الجائر والكوارث الطبيعية وتدمير الموائل والأمراض ، لم يتبق سوى 720 غوريلا.


 

 يعتبر نمر آمور من أندر ممثلي الحيوانات في العالم ، والذي يتعرض لخطر الانقراض التام ، مثل الحيوانات الأخرى المدرجة في الكتاب الأحمر. تعيش في جنوب شرق روسيا وتعتبر أكبر أنواع النمور في أقصى الشمال. أدى تقليص الموائل تحت تأثير النشاط الاقتصادي البشري ، وكذلك الإبادة المكثفة لهذه الحيوانات المفترسة ، إلى حقيقة أنه في بداية هذا القرن وصل عدد النمور إلى مستوى حرج. وبحلول نهاية الثلاثينيات ، لم يبق منها سوى 50. ومع ذلك ، تم اتخاذ إجراءات لاستعادة النوع ، ويوجد اليوم 400 فرد.


قبل قرن ونصف فقط ، احتل نمر الشرق الأقصى الجزء الجنوبي بأكمله من إقليم بريمورسكي الحالي. لم يمنع الصيف الحار والشتاء الطويل البارد من الاستقرار هنا. لكن مع مجيء الناس تغير كل شيء. بدأوا في قتل الفهود بسبب بشرتهم الجميلة ، واستخدمت أجزاء مختلفة من الجسم ، من الكبد إلى المخالب ، على نطاق واسع في مستحضرات الطب الصيني التقليدي. ولكن الأهم من ذلك ، أن الإنسان أباد جميع ذوات الحوافر تقريبًا - الفريسة الرئيسية للنمور. وفقًا لأحدث البيانات ، اقترب عدد نمر الشرق الأقصى من مستوى حرج. لم يتبق سوى 30 قطًا في روسيا ، و 10 في الصين.


وحيد القرن جافان هو الأكثر غموضًا بين جميع وحيد القرن. ذات مرة ، عاش هذا الحيوان ذو القرن الواحد في جميع أنحاء البر الرئيسي لجنوب شرق آسيا ، في جزر سوندا الكبرى ، وكذلك في جنوب شرق الهند والصين. قام الناس بإبادة هذه الحيوانات بوحشية ، وكانت الأنواع بأكملها على وشك الانقراض. اليوم ، لا يزال أقل من 60 فردًا في جزيرة جاوة. يموت جافان في الأسر ، مما يعني أنه لن يكون من الممكن زيادة عدد السكان بشكل مصطنع. تسببت حرب فيتنام أيضًا في أضرار جسيمة لهذه الأنواع. منذ ذلك الحين ، انخفض عدد وحيد القرن.


الببغاء الأزرق لم يعد موجودًا في البرية في البرازيل. في عام 2000 ، اختفى آخر ببغاء من هذا النوع الذي يعيش في البرية. في منتصف التسعينيات ، جرت محاولات لعبوره مع أنثى ، لكنها ماتت. اختفى الببغاء الأزرق لعدة أسباب. أولاً ، الببغاوات فريسة سهلة للصيادين ، لأنها تطير على نفس الطريق. ثانيًا ، احتل النحل الأفريقي التجاويف المناسبة للتعشيش ، وثالثًا ، قطع الناس الأشجار على نطاق واسع. يعيش الآن 30 فردًا من هذا النوع في الأسر ، واحتمال إعادتهم إلى البرية ضئيل للغاية.


دلفين نهر بيجي الصيني هو حيوان ثديي مائي منقرض تقريبًا تم توزيعه في الجزء الأوسط الشرقي من الصين. لا يوجد لدى الدلافين أعداء طبيعيون ، لكن الصيد الجائر والموت تحت مراوح السفن النهرية وتلوث نهر اليانغتسي وبناء السدود وتصريف الأراضي قد تسبب في أضرار جسيمة لسكان هذه الحيوانات. كم عدد الدلافين المتبقية غير معروف. يفترض ألا يزيد عن 13 فردًا.


كوغار فلوريدا هو أندر الأنواع المهددة بالانقراض. في الوقت الحالي ، بقي من 5 إلى 15 حيوانًا. كان سبب الانقراض هو تجفيف المستنقعات والصيد الرياضي في غابات جنوب فلوريدا.



في جزيرة بينتا ، كانت هناك مجموعة فريدة من السلاحف في غالاباغوس. يبقى أن ندرك أن هذا النوع لم يعد موجودًا. ربما يستطيع العلماء ، من خلال الاستنساخ ، نقل جينات آخر سلحفاة حية إلى نسلهم. ولكن الآن لا يمكن الإعجاب بهؤلاء العمالقة إلا في الصورة. الممثل الوحيد الباقي من هذا النوع يسمى Lonely Georgeوحيد جورج. يبلغ عمر ذكر السلاحف أكثر من 100 عام وأصبح نوعًا من رمز النضال من أجل سلامة جزر غالاباغوس. كل من يجد أنثى لجورج سيحصل على مكافأة قدرها 10000 دولار. ومع ذلك ، فإن البحث مستمر منذ عدة سنوات ، ولم ينجح حتى الآن. لذلك من المرجح أن يظل جورج لونسوم عازبًا ، وستتوقف معه عائلة سلاحف غالاباغوس القديمة من جزيرة بينتا.


هذا النوع هو واحد من أندر الحيوانات على الأرض التي يمكن العثور عليها في ولاية كوينزلاند، أستراليا – وتحديداً في حديقة Epping Forest الوطنية.يسمى اللومبي ذو الشعر الشمالي في الوقت الحالي يبلغ العدد التقديري للومبات ذات الشعر الشمالي حوالي 115. الإحساس بالبصر لدى هذا الحيوان ضعيف جدًا؛ لهذا السبب يستخدمون أنوفهم للاحساس والبقاء وبالطبع للبحث عن الطعام، خاصة في الظلام.


إنسان الغاب أو القرد الاحمر أو الرجل العجوز فى الغابة ، هو نوع من القردة المعروف بذكائه، ويمتلك الشعر البني المحمر ويتواجد حيوان إنسان الغاب حاليا في إندونيسيا وماليزيا، وهو موجود في الغابات المطيرة على جزر بورنيو وسومطرة، وتم العثور على حفريات في جاوة، وفيتنام والصين لإنسان الغاب اسم إنسان الغاب مستمد من العبارة الملايو والإندونيسية (أورانغ هوتان)، ومعناها (إنسان الغابة)


يعتبر الفأر القزم  الحيوان الثدي الأسترالي الوحيد الذي يعيش في البيئات الجبلية، ويبلغ العدد الكليّ من هذا الحيوان 550 ذكراً بالغاً، و1700 أنثى بالغةً تقريباً؛ وذلك بحسب المعلومات الواردة في عام 2008م



أندر الحيوانات بالعالم




إرسال تعليق

أحدث أقدم