هل تعلم معلومات طبية غريبة



  • هل تعلم انه اذا اصيب جلدك بحرق بسيط فعليك بتنظيف الجلد وعليك بالضغط على المكان المحروف باصابع يدك الاخرى ، ثم قم بوضع قطعة من الثلج على المكان المصاب وعندئذ سوف يخف الالم وسيبدأ الجلد بالعودة مرة اخرى الى شكله الطبيعي تدريجيا وبالنسبى للجلد الميت سوف يزول.
  • هل تعلم انه من اجل عدم الاصابة بالدوخة او الدوار كل ما عليك القيام به هو وضع اليد على شيئ ثابت لان اليدين يحتويان على اعصاب تجعل المخ يُدرك انه متوازن وذلك بعد الاشارة التي تقوم القوقعة بارسالها ، والقوقعة هو الجزء المسؤول عن الاتزان في الاذن.
  • هل تعلم ان السبب وراء الشعور بالم في جانبك الايمن من الجسم بعد الركض هو انك تقوم باخراج الهواء ( الزفير ) وفي نفس الوقت فان قدمك اليمنى تضرب الارض اثناء الركض وبالتالي يحدث ضغط على الكبد ( لان الكبد موجود في الجانب الايمن من الجسم ) ، وبالتالي يحدث شد للحجاب الحاجز الذي يقوم بارسال اشارة بوخز جانبي ، ولذلك يفضل الزفير عندما تضرب قدمك اليسرى الارض.
  • هل تعلم ان الكثيرين يرون ان علاج الاصابة بنزيف في الانف يكون عن طريق ارجاع الرأس للخلف مع غلق الانف وهذا يعتبر خاطأ تمام لانه قد يؤدي الى الاختناق من الدم ، والطريقة الصحيحة هي وضع قطعة من القطن على لثتك العلوية التي تقع تحت الانف ثم الضغط عليها بقوة والسبب في ذلك ان النزيف في الاصل يأتي من جبهة الحاجز ( وهي جدار الغضروف الذي يقوم بتقسيم الانف ) كما ان الضغط عليها بقوة يعمل على وقف النزيف.


  • هل تعلم انه اذا كنت تعاني من ضربات قلب سريعة فكل ما عليك فعله هو ان تنفخ على ابهامك وذلك لانه يمكن التحكم في عصب فاغوس ( وهو العصب الذي يتحكم في معدل ضرباط القلب ) وذلك عن طريق التنفس ، و بالتالي يمكنك السيطرة على معدل نبضات القلب من خلال النفخ في الابهام.
  • هل تعلم انه اذا كنت تريد ان تخفف الضغط عن عينيك فهناك تمرين بسيط يمكن القيام به كل ساعة وهو ان تقوم بأخذ نفس عميق مع اغلاق العينين ثم تقوم باخراج هذا الهواء ( الزفير ) ببطئ مع ارخاء جميع العضلات فسوف تشعر ان الضغط على العين يخف.
  • هل تعلم انه اذا كنت تشعر بحكة او دغدغة في الحنجرة فكل ما عليك القيام به هو ان تقوم بفرك اذنك لان الاذن تحتوي على اعصاب محفزة وعند حك الاذن يحدث رد فعل بواسطة هذه الاعصاب و يحدث رد الفعل في الحنجرة فتصاب العضلة بتشنج ، وهذا التشنج يعمل على تخفيف الدغدغة او الحكة.
  • هل تعلم انه من افضل الطرق التي تساعد على التخفيف من الم الحقنة هو السعال اثناء اخذ الحقنة ، لان السعال يؤدي الى حدوث ارتفاع مفاجئ و مؤقت في القناة الشوكية ويؤدي الى منع الشعور بأي الم.
  • هل تعلم انه للتخلص من الم الجيوب الانفية عليك بدفع لسانك ضد سقف الفم بالتناوب ، ثم قم بالضغط بين الحواجب باستخدام اصبع واحد فقط ، لان هذا يؤدي الى حدوث اهتزاز في عظمة ( فومر ) التي تمر خلال الممرات الانفية وصولا الى الفم ، وبالتالي يحدث اهتزازات تؤدي الى تحرك الاحتقان.
  • هل تعلم انه اذا كنت مصابا بالحرقة عند النوم ولم ينفع الماء معك فعليك بالنوم على جانبك الايسر ، لان النوم على الجانب الايسر يعمل على تخفيف الشعور بالحرقة.


إرسال تعليق

أحدث أقدم