ماذا نأكل بعد نهاية التدريب مباشرة⁉

ماذا نأكل بعد نهاية التدريب مباشرة⁉


✅فى المرحلة الأولى:
حالاً بعد إنتهاء التدريب ( قبل الإستحمام):
أعطوا للجسم وجبة من الكربوهيدرات السهلة سريعة الامتصاص التى تستوعب بسرعة وذلك من أجل تحفيز الجسم للإنتقال من عملية التفكيك بعد التدريب إلى عملية البناء.
ماذا نأكل فى هذه المرحلة؟
موز، تفاح، عصير فاكهة ؛ زبيب ، عسل ، تمر, مكمل قينر
هدف الأكل فى المرحلة الأولى هو تحفيز إفراز مادة الانسولين، طبعاً يجب الحرص على إسترجاع السوائل التى قمنا بفقدها خلال التدريب.
✅فى المرحلة الثانية:
بعد نهاية التمرين ب 15دقيقية يعني يجب أكل مصدر بروتيني سريع الإمتصاص مثل مكمل بروتين أو بياض بيض
(بعد الإستحمام)
✅المرحلة الثالثة :
هذه المرحلة لا تزيد عن 45 دقيقة بعد إنتهاء التدريب إلى ساعة وذلك لكون هذه الفترة لها الإحتمال الأكبر لبناء العضلات.
فى هذا الزمن من إنتهاء التدريب وحتى 30 - 60 دقيقه ما بعده، يقوم الجسم بالبحث عن مادة الأساس الضرورية له من أجل بناء العضلات وملىء مخزون الطاقة فيه.كل هذه العمليات تحدث داخل الجسم بوتيرة أسرع مما اعتقدنا سابقا، حيث كلما ابتعدت فترة الأكل عن وقت التدريب، يصبح البحث داخل الجسم بطيئاً جداً حتى التوقف التام عن عملية البناء.
✅ما يجب تناوله فى المرحلة الثالثة
وكيف نبني وجبة صحيحة وملائمة؟
الوجبه يجب أن تكون مكونه حسب "مبدأ التقاطع" من: بروتينات وكربوهيدرات وألياف و دهون صحية و فيتامينات ، وليس بالضرورة أن تكون قطعة من اللحم (الستيك).
من أجل التمكن من بناء العضلات بصورة قصوى، يجب الإهتمام فى الدمج ما بين البروتينات والكربوهيدرات وألياف و دهون صحية و فيتامينات، وهذا يأتى بعدة أشكال، لا يهم إذا كانت الوجبة ساخنة مثل اللحم مع أرز، أم باردة مثل ساندويتش مع تونا وبيض، ثقيلة مثل اللحوم والبطاطا أو وجبة خفيفة مكونة من اللبن والفواكه، الأهم هو الحرص على الدمج بين هاتين المجموعتين فى الغذاء (بروتينات وكربوهيدرات). ولا ننسى أيضا الألياف والدهون الصحية
التغذية السليمة


إرسال تعليق

أحدث أقدم