طرق تنشيط الذاكرة وتقويتها


طرق تنشيط الذاكرة
1.التقليل من تناول السكر المضاف :
قد تم الربط بين تناول الكثير من السكر المضاف وبين مشكلات صحية وامراض مزمنه من ضمنها ضعف المعرفة.وقد اظهرت الابحاث ان النظام الغذائى الذى يحتوى على كمية كبيرة من السكر قد يتسبب فى ضعف الذاكره ويقلل من حجم العقل وخصوصا فى المنطقة من المخ التى يتم تخزين الذكريات قصيره الامد فيها.
فعلى سبيا المثال احدى الدراسات التى تمت على اكثر من 4000 فرد وجدت ان اولئك الذين يتاولون كميات كبيرة من المشروبات السكرية مثل الصودا كان لديهم حجم مخ اقل وذاكره اضعف مقارنه مع من يتناولون كمية قليلة من السكر. كما ان التقليل من السكر لا يساعد على تحسين الذاكرة فقط ولكنة مفيد لتحسين الصحه العامة.
2. تناول مكملات زيت السمك :
ان زيت السمك غنى باحماض اوميجا 3 الدهنية وتلك الاحماض ضرورية من اجل الصحة العامة كما انها قد اظهرت فاعليتها فى تقليل خطر الاصابة بامراض القلب و تقليل الالتهابات و ازاله التوتر و الضغط وتبطئ من تدهور الحالة العقلية.وقد اظهرت العديد من الدراسان ان تناول السمك و مكملات زيت السمك قد تحسن من الذاكرة وخصوصا لدى الاشخاص كبار السن . وقد وجدت احدى الدراسات على 36 بالغ لديهم ضعف بسيط فى المعرفة ان الذاكرة قصيرة الامل قد تحسنت بعد تناول مكملات زيت السمك المركزة لمدة سنة.
3. خصص وقت للتامل :
ان ممارسة التامل قد تؤثر على الصحة بشكل ايجابى بالعديد من الطرق. فهى تعمل على تهدئة واسترخاء الفرد كما اظهرت قدرتها على تقليل الالم و الضغط و خفض ضغط الدم وتحسين الذاكرة و تقوية الذاكرة . وفى الحقيقة فان ممارسة التامل قد اظهرت فاعليتها على تحسين المادة الرمادية فى الدماغ وتحتوى المادة الرمادية على اجسام الخلايا العصبية. ومع تقدم العمر فان المنطقة الرمادية تبدا فى التدهور مما يؤثر بالسلب على الذاكرة و المعرفة الادراكية . وان ممارسة التامل و اساليب الاسترخاء قد اظهرت تحسن للذاكره قصيرة الامد للافراد فى كل الاعمار بداية من العشرون عاما فيما فوق.
4. الحفاظ على وزن صحى :
ان الحفاظ على وزن الجسم الصحى هو شئ ضرورى من اجل صحة الفرد كما انها من افضل الطرق للحفاظ على الجسم و العقل فى افضل حالاتة . وقد حددت العديد من الدراسات ان السمنة من عوامل الخطر التى تؤدى الى تدهور المعرفة الادراكية. والمثير للاهتمام ان السمنة فى الحقيقة قد تتسبب فى حدوث تغيرات على الجينات المصاحبة للذاكره فى المخ مما يؤثر بالسلب على الذاكرة. كما ان السمنة قد تؤدى الى مقاومة الانسولين و الالتهابات وكلاهما من العوامل التى تؤثر بالسلب على العقل.كما تم الربط بين السمنة وبين ارتفاع خطر الاصابة بمرض الزهايمر وهو مرض تقدمى يعمل على تدمير الذاكرة ووظائف المعرفة.
5. الحصول على قسط كافى من النوم :
ان قله النوم مرتبطة بضعف الذاكرة، فالنوم يلعب دورا هاما فى توحيد الذاكره وهى العملية التى يتم فيها تقوية الذكريات القصيرة و تحويلها الى ذكريات طويلة الامد. وقد اظهرت الدراسات ان الحرمان من النوم يؤثر بالسلب على الذاكرة. ويوصى خبراء الصحة ان يحصل البالغون على مابين سبع الى تسع ساعات من النوم يوميا من اجل الحفاظ على الصحة.
6. تدريب العقل :
درب مهاراتك المعرفية عن طريق لعب العاب العقل والتى هى العاب مسلية و طريقة فعالة فى تعزيز الذاكرة.الكلمات المتقاطعة او لعبة الكلمات وحتى تطبيقات الهاتف المحمول المخصصة لتدريب الذاكره كلها طرق ممتازة لتقوية الذاكرة. وفى دراسه تمت على 42 شخص بالغ مصابون بضعف بسيط فى الادراك المعرفى وجدت ان ممارسه الالعاب فى تطبيق تدريب المخ لمده ثمان ساعات على مدار اربع اسابيع قد حسنت من الاداء فى اختبارات الذاكرة. كما ان العاب تدريب العقل قد اظهرت قدرتها فى تقليل خطر الاصابه بالخرف لدى كبار السن.
7. قلل من تناول الكربوهيدرات المكرره :
ان تناول كميات كبيره من الكربوهيدرات المكررة مثل الكيك و الحبوب و الكوكيز و الارز الابيض و الخبز الابيض قد تضر بالذاكره. حيث تحتوى تلك الماكولات على نسبه عاليه من السكر مما يعنى ان الجسم يقوم بهضم تلك الكربوهيدرات بشكل اسرع ويؤدى الى ارتفاع مستويات السكر فى الدم. وقد اظهرت الدراسات ان النظام الغذائى الغنى بالكربوهيدرات المكرره مرتبط بالاصابة بالخرف و تدهور المعرفة الادراكيه و تقليل الوظائف المعرفيه
8. قم بعمل اختبار لمستوى فيتامين د :
ان فيتامين د من العناصر الغذائيه الهامة والذى يلعب يلعب دورا حيويا فى العديد من وظائف الجسم. وانخفاض مستويات فيتامين د قد تم الربط بينها وبين العديد من المشكلات الصحية والتى من ضمنها انخفاض فى وظائف المعرفة.كما انه قم تم الربط بين انخفاض مستوى فيتامين د وبين زيادة خطر الاصابة بالخرف.
9.ممارسه المزيد من التمارين الرياضية :
ان ممارسه التمارين الرياضية هام للصحة العامة و الصحة العقلية. وقد اثبتت الابحاث ان التماريين الرياضية مفيده للعقل وقد تساعد على تحسين الذاكرة للافراد فى كل المراحل العمرية منذ الطفولة وحتى الكبر. فعلى سبيل المثال اظهرت احدى الدراسات على 144 فرد فى عمر مابين 19 الى 93 ان ممارسه تمرين واحد لمده خمسه عشر دقيقه على الدراجة قد ادى الى تحسين اداء المعرفة الادراكية ومن ضمنها الذاكرة لكل الافراد فى كل الاعمار. وقد اظهرت العديد من الدراسات ان التمارين الرياضية تزيد من افراد البروتين الحامى للاعصاب ويحسن من نمو وتطور الاعصاب مما يؤدى الى تحسن صحه العقل. كما انه قد تم الربط بين ممارسة  التماريين الرياضية فى منتصف العمر بانتظام وبين انخفاض خطر الاصابة بالخرف .
10. تناول الماكولات المضادة للالتهابات :
ان اتباع نظام غذائى غنى بالطعام المضاد للالتهابت يحسن من الذاكرة. تساعد مضادات الاكسدة على خفض الالتهابات فى الجسم مما يسبب فى انخفاض الاجهاد التاكسدى الناتج من الجذور الحره ويمكن تناول الماكولات التى تحتوى على مضادات اكسده مثل الفواكهه و الخضراوات و الشاى.كما ان التوت يحتوى على كميه كبيره من مضادات الاكسده مثل الفلافوندات و انثوثيامين وتناول التوت من الطرق الممتازه لمنع فقدان الذاكره.
11. تناول الكركمين :
الكركمين هو مكون يتواحد بكثره فى الكركم وهو واحد من فئة من المكونات تسمى بوليفينول. وهو من مضادات الاكسده القويه والذى يحتوى على تاثير قوى مضاد للالتهابات . وقد وجدت العديد من الدراسات على الحيوانات ان تناول الكركمين يقلل من اضرار الاكسدة و الالتهابات فى العقل كما يقلل ايضا من كميه لويحات الاميلويد والتى تتراكم على الاعصاب وتتسبب فى موت الخلايا والانسجة مما يؤدى الى فقدان الذاكرة.
- اننا مازلنا بحاجه للمزيد من الدراسات لمعرفة تاثير الكركمين على ذاكرة الانسان الى ان الدراسات الحيوانية تشير الى انه قد يكون فعال فى تعزيز الذاكرة ومع تدهور المعرفة الادراكية
تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي




إرسال تعليق

أحدث أقدم