افضل تطبيقات للجوال لمجابهة القلق ولاستعادة الهدوء النفسي والتوازن


تطبيقات للجوال لمجابهة القلق ولاستعادة الهدوء النفسي والتوازن

نشهد في هذا العصر حضارة كبرى لم يشهد لها التاريخ مثيلاً جعلت الإنسان يعيش في راحة كبيرة ولكنها (اي تلك الحضارة ) قصرت خدمتها على الجانب الجسدي و أهملت الجانب الروحي الذي يتميز به الإنسان عن غيره من الكائنات ، وكان أحد إفرازات هذا القصور القلق الذي أدى بكثير من الناس خصوصاً في الغرب الى الإنتحار، ولم يجدوا له حلاً غير تلك الحبوب المهد ئة.
وللأسف لقد وجدت أثار هذا القلق في بلاد المسلمين عندما قصر البعض منهم في أمور دينهم وعاشوا بعيداً عن ذكر الله تعالى وطاعته
القلق هو أحد الأعراض الشائعة جداً في كثير من الاضطرابات النفسية مثل القلق العام، الرهاب بأشكاله المختلفة، الوسواس القهري، الفزع، اضطرابات التكيف
ما هـــــــو القلق ..؟
هو خبرة انفعالية غير سارة ، يشعر فيها الفرد بخوف أو تهديد ، لكنه لا يستطيع تحديد مصدر هذا الخوف “.
وقد يظن البعض ان الخوف كمفهوم يرادف القلق غير انهما استجابات انفعالية مؤلمة والحقيقة ان الشخص الذي يخاف من شئ ما يستطيع ان يحدد ماهية هذا الشيء ، ويعين هويته ، والأمر خلاف ذلك في حالة القلق إذ أن الشخص الذي يصاب بالقلق العصابي لا يستطيع ان يحدد المثير او المثيرات التي يرجع لها القلق .

هناك تطبيقات رائعة للجوال لمجابهة القلق

1. تطبيق "Headspace"
يمكن لهذا التطبيق أن يساعد في العديد من الأمور التي تتعلق بالقلق وتوابعه، والتطبيق بالأساس يركز على ممارسة تقنيات التأمل لاستعادة الهدوء النفسي والتوازن، ولكن بالوقت ذاته فإنه يستهدف التعامل مع الأرق وصعوبات النوم، بجانب القلق والضغوطات النفسية، لذا فإن استخدام التطبيق من شأنه المساعدة على زيادة التركيز وتقليل الضغوطات، ومن ثم التعامل مع محفزات القلق بشكل أفضل.

2. تطبيق "Rootd"
يعد هذا التطبيق من أفضل التطبيقات للتعامل مع نوبات الهلع وحالات القلق؛ إذ إنه يحتوي على العديد من الإرشادات المفصلة حول التعامل مع الشعور بالهلع والقلق خطوة بخطوة، حيث يساعد على ممارسة تمارين التنفس العميق، وفهم القلق ومجابهته، والقيام بالتأمل الفعال، بجانب تشجيع المضي قدماً نحو الشفاء عبر التحفيز المستمر، وبالإضافة إلى هذا يحوي التطبيق زراً خاصاً للاتصال مباشرة في حالات الطوارئ بأحد المقربين الذين يمكنهم المساعدة من العائلة أو الأصدقاء.



3. "Sleep Time"
مما لا شك فيه أن النوم لوقت كافٍ وبجودة عالية أمر بالغ الأثر في التغلب على القلق؛ لذا يساعد هذا التطبيق في تحسين النوم كماً وكيفاً باستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية، حيث يقوم التطبيق بتحليل النوم عبر تتبع أوقاته ومراحله ودوراته المختلفة، فقط عبر وضع الهاتف الجوال بالقرب من السرير أثناء النوم، وبناء على نتائج ذلك التحليل يحدد التطبيق أفضل الأوقات للنوم والاستيقاظ للحصول على أكبر فائدة.

4. تطبيق "Stop Panic & Anxiety Self-Help"
يساعد هذا التطبيق في مجابهة الذعر والقلق من خلال تحسين إدارة التعامل معهما بشكل تدريجي؛ حيث يضم دفتر يوميات للمساعدة في فهم والتغلب على أنماط التفكير التي تتسبب في حدوث الذعر والقلق، كما أن التطبيق يضم محتوى مقروءاً ومسموعاً مبنياً على تقنيات العلاج السلوكي المعرفي، وذلك للتغلب على القلق وجلب المزيد من الهدوء النفسي للتعامل مع الحياة اليومية.

5. تطبيق "Dare — Break Free From Anxiety"
مواجهة المخاوف هي أفضل الطرق للتغلب على القلق والذعر، تلك هي فلسفة هذا التطبيق. فمن خلال عدد من التسجيلات الصوتية يقوم التطبيق باصطحاب المستخدم في رحلة لمواجهة القلق بدلا من تجنبه، وذلك بهدف التعامل معه والتحكم فيه بشكل أفضل، إلا أنه يجدر الانتباه إلى أن تلك الاستراتيجية قد تكون غير مجدية أو ذات عواقب سلبية لدى بعض الأشخاص في العديد من الأحيان.

6. تطبيق "Colorfy"
هناك العديد من الأنشطة التي تساعد في التغلب على القلق، والتي قد تبدو غير تقليدية للوهلة الأولى، ومن بين تلك الأنشطة الرسم والتلوين، وهذا ما يتخصص به هذا التطبيق، إذ إنه بمثابة كتاب ضخم للتلوين مخصص للكبار يحتوي على العديد من اللوحات والزخارف والماندالا، ويمكن للانهماك بتلوين تلك الرسوم أن يساعد على التركيز في اللحظة الحاضرة والابتعاد عن الأفكار السلبية وبلوغ الهدوء النفسي فيما يشبه التأمل.

تابعونا على فيسبوك :
تابعونا على تويتر:



إرسال تعليق

أحدث أقدم